منتدى البنا للخط العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا الكريم
منتدى البنا للخط العربي
يرحب بك
ويدعوك للدخول إذا كنت عضوا ًبالمنتدى
أوالتسجيل إذا أردت الانضمام لأسرة المنتدى
على أن يكون اسم العضو باللغة العربية فقط
لأنها لغة القرآن الكريم

قال تعالى :
{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28

منتدى البنا للخط العربي

مرحباً بِكْ زائر حِسابَكْ يَتوفَرْ عَلىْ 0 مُساهمًاتْ
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
Google
موقع الدرر السنية
شاطر | 
 

 الخط العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: الخط العربي   8/16/2010, 5:54 pm


الخط العربي

مقدمه ..
=====

كان لأختراع الكتابه اثر كبير في حياة الشعوب .فقد عرف العالم طرق مختلفه للكتابه .اعتبرت نقطة البدايه لمرحله جديده وانتقالها من المرحله التصويريه الى المقطعيه ثم الابجديه .
فالكتابه هي وسيله هامه للتعبير عما ينطق به الانسان .
قيل ان الخطوط انزلت على آدم في احدى وعشرين صحيفه والكتابه المسماريه هي اقدم كتابه عرفها الانسان في بلاد الرافدين والتي عثر عليها في مدينة اوروك والتي تعود الى نهاية الالف الرابع قبل الميلاد " وقد انتشر الى اقطار اخرى واشتقت منه خطوط كثيره مننها الآكديي, والبابلي , والآشوري , والاكريتي, والآرامي , والفينيقي, والنبطي ).
فبدأ الانسان الكتابه على الطين الرطب مستعملا اعواد القصب وكانت في البدء لاتتعدى مجموعه من اللوائح بالحاجات الضروريه يتمم التعبير عنها برموز مطابقه للواقع
- لقد طورت الكتابه عبر التاريخ وتناقلها الشعوب عن بعضها فأخذ بعضهم على عاتقه تطويرها وتحسينها .بما يخدم حياتهم اليوميه والفاظهم الخاصه بهم وصولا الى القرن الرابع عشر عندما ظهرت فكرة الابجديه في (اوغاريت ) لتكون منعطفاً حادا في تاريخ الكتابه والتي اعتمدت على تفكيك المقطع الصوتي .والفصل بين الحرف وبين الحركه واستمر الوضع حتى جاء (الفينقيون) واخترعوا الخط الابجدي معتمدين على المبدأ (الآكروفوني )
وقد مثلت هذه القفزه الفينقيه ارقى مراحل الكتابه الانسانيه لأن الآرميين اقتبسوا من الفينقيين هذا الخط ونشروه في ارجاء المشرق كله فأنبثق منه العبري المربع والتدمري والنبطي والعربي..

- الابجديه الفينيقيه ..
=========

اعتمد الفينيقيون في الخط الابجدي المبدأ ( الاكروفوني ) أي انه صور الشئ كما هو في الواقع واكتفى بدلاله الشكل على صوت الاول من اسمه فمثلاً رسمو رأس (الثور) المسمى بلغتهم الساميه (الف) ولفضوا حرف (أ) وهكذا..وتعرف الحروف الفينيقيه التي كتبت منفصله بعضها عن بعض ومن اليمين الى اليسار الترتيب الابجدي (ا-ب-ج-د-ه-و-ز-ح-ط-ي- ك-ل-م-ن-ق-ر-ش-ت-) ويعد النص الذي كتب على قبر ملك جبيل الفينيقي (احيرام) اقدم نص مكتوب بالأحرف الابجديه اذ يعود الى عام(1000) ق.م ..
انتشرت الفينيقيه في المستعمرات الفينيقيه وغطت آثارها رقعة واسعه من العالم القديم اضافه الى موطن اصحابها الاصليين في الساحل السوري وخاصه لبنان وصلت الى اسيه الصغرى وبلاد الرافدين ورودس وقبرص ومالطه وسردينيه ومصر واليونان .

- النقوش البونيه :
========

النقوش البونيه هي النقوش التي تخص المستعمرات الفينيقيه في شمال افريقيه وغربي البحر الابيض المتوسط وكان مركزها قرطاجه (تونس اليوم) وقد ظهرت النقوش البونيه بعد كتابات الوطن الام بعدة قرون وعاشت الى ما بعد الميلاد وخصوصا في اشكالها (البونيه المتأخره ) وتتميز الكتابه البونيه القديمه والمتأخره عن الكتابه الفينيقيه الام في اشكالها ..

- الابجديه الفينيقيه .. والكتابه الإغريقيه ..
=================

عبرت الابجديه الاوغاريتيه المكتوبه بالخط الفينيقي الى اليونان عن طريق البحاره الفينيقيين .فأقتبسوها وطوروها ونشروها في اوروبا كلها ويبدو هذا في المقارنه بين الاحرف الفينيقيه والاحرف اليونانية القديمه فمثلا حرف الالف الذي يعني في الفينيقيه (الثور) نراه يظهر في اليونانيه بلفظ ( الفا) وهذه الكلمه ليس لها معنى في اللغه اليونانيه القديمه وهذا ينطبق على كثير من الاحرف اليونانيه مثل ( العين ) الذي يكتب في اليونانيه القديمه على شكل دائره في قلبها نقطه مصورا صوره العين وكما في الابجديه الفينيقيه واللغات الساميه عامه كذلك نرى ان الترتيب الاحرف (ابجد هوز....الخ ) الذي ظهر في فينيقيا يظهر في نرنيب الابجديه اليونانيه وفي النموذج الشرقي لكتابتهما الافقيه التي تبدأ من اليمين الى اليسار وكذلك في خصوصيه تكوين الحروف اليونانيه وطريقه رسمها ويبدو ذلك جليا في اقدم اثر كتابي يوناني يعود الى القرن الثامن ق .م وهو ما اصطلح على تسميته (ابريق بلون الاثيني)..
ولكن اليونان عندما اقتبسوا الابجديه الفينيقيه اضطروا الى ابتكار حروف تتناسب واصواتهم الخاصه وقد وظفوا الفينيقيه لخدمة اصواتهم افضل توظيف فاستفادوا من احرف العله (الالف – الواو – الياء ) في التعبير عن الفتح و الضم والكسر ..

الخط الاتيني ..
======

يعد الخط اللاتيني فرعا من القلم الاتروتسكي لكن اللتين عادوا فاقتبسوا الحروف التي لاتوجد في القلم الاتروتسكي من الكتابه اليونانيه فأدخلوا حرفين لأول مرة لذلك نجد الترتيب هذان الحرفان ياتيان في اخر الابجديه الاتينيه . وكانت الاتينيه في البدايه ( القرن السادس ق.م) . تكتب كالفينيقيه واليونانيه القديمه من اليمين الى اليسار ثم تتابع من اليسار الى اليمين ومن ثم العكس .
لكن الكتابه الاتينيه ما لبث ان استقرت من اليسار الى اليمين لأسباب لم تعرف حتى الآن ؟..
ثم اوجدتت بعد ظهور الطباعه علامات الترقيم المعروفه : النقطه والفاصله واشارات الاستفهام والتعجب ومن ثم نقلتها العربيه عنها فيما بعد وقد اثرت الاتينيه اضاافة الى الافستائيه تأثيرا مباشرا في نشوء الخط الآرمني ..

الخط الآرامي ..
=======

اقتبس الاراميون الخط الالبجدي من الفينيقيين من دون ان يطوروه او يضيفوا اليه شيئا لكنهم اعطوه شكلا هندسيا يشبه المربع أي ان اشكال حروفه تبدوا كانها مكتوبه داخل اطار مربع او هي اجزاء من شكل مربع فسميت : الكتابه المربعه .
واللآراميون هم شعب سامي ظهر تاريخيا بعد الفينيقيين واستوطنوا في قلب سوريه وبلاد الرافدين وخلفور عددا كبيرا من النقوش والكتابات ذات المواضيع المختلفه اهمها ( نقش برحدد الذي عثر عليه شمال سوريه ويعود الى تاريخ 800 ق.م )
وقد لعب الاراميون دورا كبيرا وهاما منذ نهاية العصر الآشوري الحديث وقد غدت اللغة الآراميه لغة الادراة والدبلوماسيه في الشرق القديم بدءا من القرن الخامس الميلادي ويلاحظ في القرن الثالث وبداية القرن الثاني ق .م انقسام في الشكل والكتابه الآراميه نتيجة التقسيمات السياسيه في المنطقه فظهر الخط الآرامي المربع والخط النبطي والتدمري والسرياني ..

الخط التدمري ...
=======

يعد الخط التدمري صوره منمقه ومزخرفه عن الخط الآرامي كما يتبين من النقش الذي يعود الى اواخر القرن الثاني الميلادي ويسمى ( نقش بنت زبى ) ولا شك ان هذا النقش دوّن اثناء ثورة على روما حين كانت زنوبيا الحاكمه في تدمر وقد ازدهر هذا الخط طوال ثلاثة قرون تقريبا ابتداء من القرن الأول الميلادي الى عام ( 272 م) عندما سقطت تدمر بيد الرومان ويعد النقش ( بولا ودمس ) من اوضح النقوش التدمريه .

الخط السرياني ..
=======

عندما استطاع ( بومبيوس ) القائد الروماني الشهير في سوريه ان يزعزع بناء الدوله اليونانيه في القرن الأول قبل الميلاد ظهرت في شمال سوريه والعراق دويلا ت اراميه صغيره كان اشهرها ( اسرونيا) وكانت عاصمتها ( اديسا ) وقد استطاعت هذه الدوله ان تفرض لهجتها الآراميه السيريانيه على معظم اللهجات الآراميه فنشأ الخط السرياني قديما يكتب بحروف منفصله .
ثم مالبث ان اتصلت حروفه بعضها ببعض فظهر خط ( استر نجلو ) اقدم الخطوط السريانيه واصلها جميعا في الرها العاصمه الروحيه الأولى للسريان وهو خط رشيق وسلس يشبه الخط العربي الكوفي الذي يعتقد انه اشتق منه .
لكن السريان سرعان ما انقسموا نتيجة خلافات دينيه الى نساطره ( نسبه الى نسطور ) ويعاقبه ( نسبه الى يعقوب البرادعي ) .
فأنقسم معهم الخط وكان ذلك عام 489 م . فراح السريا ن النساطره يكتبون بقلم ( نسطوري ) شرقي مستعملين النقاط للدلاله على الحركات .
واخذ السريا ن اليعاقبه يكتبون بالقلم الغربي االمسمى ( سرطو ) مستعملين الأحرف اليونانيه للدلاله على الحركات وهكذا نرى انه قد وجد في السريانيه ثلاثه انواع من الخطوط ( الاسكر نجيلي – النسطوري – السرطو ) ولكن الواقع ان الخطين الاخرين قد اشتقا من الاسطرنجيلي الذي هو الاقدم .
وعلى اية حال فأن مجمل حروف هذه الاشكال لاتختلف كثيرا عن الشكل الاساسي للحرف فقد تبدل مظهرها قليلا تبدلا لايمس الجوهر وهذا معروف عندنا في انواع الخطوط العربيه لك السريان كانوا السباقين الى استعمال الحركات فظهرت نصوص اسطرنجيليه مشكوله بنقاط وضعت فوق الحروف لتدل على الفتح القصير والطويل وتحت الحروف لتدل على الماله والكسر ..
ثم استعار السريان الشرقيون هذه الطريقه لكنهم طوروها واستطاعوا ان يضعوا نظاما دقيقا من النقاط المفرده والمزدوجه الافقيه اوالمائله في حين استعان السريان الغربيون بالحروف الصوتيه اليونانيه فرسموها اما فوق الحروف او تحته .

منقووووول للفائدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 6:03 pm







الخط النبطي ..
=========

الانباط .. اقوام وفدوا من الجزيره العربيه وقد عرفت مملكه النبط في التاريخ باسم بترا العربيه وتبين النقوش النبطيه انها تشتمل على الفاظ عربيه كثيره وخصوصا في الاسماء وهو من صلب اللغه نفسها قد استعملت الانباط اللغه الآراميه بعد ان غادروا موطنهم الأصلي في شبه الجزيره العربيه واستقروا في منطقه الهيمنه اللغويه والثقافيه للأرمن وقد عثر على بعض النقوش النبطيه بين دمشق وشمالي الجزيره العربيه وسيناء وكان معضمها مؤرخا بشكل دقيق وينتاول موضوعات مختلفه .
وتظهر لنا هذه النقوش التي يعود تاريخها الى القرنين الثاني والثالث الميلاديين خطوطا قريبه الشبه من الخط العربي القديم اذ تبين ان الخط النبطي اذا ماقورن بالخط .
الآرامي يميل التدوير وربط الحروف وتعليقها بعضها ببعض والابتعاد عن الطريقه الآراميه المتبعه التي كانت تفصل بين حروف الكلمه الواحده .
وقد اثر العرب الانباط هؤلاء ثأثيرا كبيرا في تكوين الخط العربي ونشوئه فقد اظهرت الكتابات النبطيه التي عثر عليها والتي يعود تاريخها الى قرنيين ق .م . خطوطا قريبه من الخط العربي القديم الذي يرجح انه اشتق من الخط النبطي .

الخط العربي ......
=========

روى مسلم في صحيحه ..(( كان نبي من الانبياء يخط فمن وافق خطه فذلك )) والمراد بالنبي هو سيدنا ( ادريس ) وبالخط : خط الرمل ..
والمعنى : ان سيدنا ادريس عليه السلام هو اول من عمل على نشر الكتابه في الذريه لأنه تعلم من سيدنا آدم حيث عاش 308 سنه ثم بعد ذلك سيدنا نوح ثم بعد ذلك سيدنا اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام وعن عباس رضي الله عنه (( ان اول من كتب بالعربيه ووضعها هو اسماعيل بن ابراهيم )) لأنه قال : ان الله انطقه بالعربيه وعمره 24 سنه ثم سيدنا سليمان بد داوود الذي كتب الكتاب لبلقيس ملكة سبأ وحمله الهدهد .
وقد تعددت الآراء وتضاربت فذهب احدها الى ان الخط العربي تأثر بالسريانيه التي كانت في الشام .
وذهب آخر الى ان الخط العربي انتقل من الانبار والحيره أي من العراق .
وذهب ثالث الى ان الخط العربي اقتطع من المسند الحميري الذي كان من اليمن .
ورأي رابع ذهب الى ان الخط العربي اشتق من الخط النبطي أي من شمال الحجاز .
ورأي خامس يقول : ان الخط العربي اصله آرامي وهناك أراء اخرى للمؤرخين القدامي تتصل بأصل الخط العربي ونشأته تقترب اكثرها من المبالغه التي لاتخلو من السذاجه احيانا . غير ان معظم هذه الآراء يعود الى ابن الكلبي وهو من كبار علماء الاخبار . ويعود بعضهاالى ابن عباس .

واهم مانستنتجه من هذع الآراء في نشأة الخط العربي والكتابه بالعربيه .. مايلي..
================================

1- ان سيدنا اسماعيل عليه السلام هم اول من كتب بالعربيه بخط موصول حتى فرق بينهما ولداه همسيع وقيذر .
2- ان منشأ الخط كان في اليمن اولا . ثم انتقل الى الحجاز واصله من القلم المسند الذي هو قلم حمير المتفرع عن القلم الآرامي . وقد بلغ هذا الخط درجه عاليه من الاتقان والجوده زمن دولة التبابعه لما وصلت اليه الحضاره والعلم انذاك من رقي وتطور .
3- من المحتمل أن يكون حمير بن سبأ هو اول من كتب بالخط العربي وكانوا قبل ذلك يكتبون بالمسند ( وسمي بهذا لانهم اسندوه الى هود ).
4- ان اول من وضع الخطالعربي هو ( مرامر بن مره ) م اهل الانبار وقيل انه من بني مره .
5- ثمه رأي اخر يقول : ان ثلاثه اشخاص من ( بولان )وهي قبيله من طي كانو قد وضعوا الحروف العربيه . وهؤلاء الثلاثه هم ( مرامر بن مره –واسلم بن سوره – وعامر بن جدره ) وكانوا ينزلون مدينه الانبار وقد اجتمعوا فوضعوا حروفا مقطعه وموصوله ثم قاسوها على هجاء السرياليه
6- يذكر القلقشندي ان اول من وضع الخط والحروف الهجائيه العربيه سته اشخاص من طسم من العرب البائده وكانوا نزولا عند عدنان بن ادد فطانمت اسماؤهم ( ابجد - هوز – كلمن – سعفص – قرشت ) فوضعوا الخط العربي على اسماؤهم فلما وجدوا في الالفاظ حروفا ليست في اسماؤهم الحقوها بها وسموها ( الروادف ) وهي ( ثخذ ضظغ ) .."" وعن هشام الكلبي :اول من وضع الخط ثلاثه من طيئ من قبيله بولان سكنت الانبار وهم ( مرامر بن مرة واسلم بن سدره وعامر بن جدره ) فوضعوا الخط وقاسوا هجاء العربيه على عهاء السيرياليه. فالأول وضع الحروف والثاني فصل ووصل والثالث وضع الاعجام . وانهم سموه خط الجزم وهو القطع لانه مقتطع من الخط الحميري , وقيل ان اهل الانبار تعلموا الخط من اهل الحيره وقيل العكس .قال:المقريزي في الخطط: ( القلم المسند هو القلم الول من الاقلام حمير وملوك عاد ) . ومن هذا يتضح انه كان لحمير كتابة تسمى المسند حروفها منفصله ومن حمير تعلمت مصر الكتابه العربيه الا انهم لم يكونوا مجيدين لها , لذا كان الخط العربي في بداية الاسلام غير متقن لمكانة العرب من البداوة وبعدهم عن الحضاره .

- النقوش والكتابات اللحيانيه ..
=============

موطنها منطقه ( الكلا) وجوارها وتعود اثارها الى (400-200) م . وسميت بذلك نسبه الى احدى اقبائل العربيه البائده غربي شبه الجزيره العربيه اما الكتابات اللحيانيه فقد اجتهد العلماتء في تفسيرها . لكنهم لم يفلحوا في حلها لأن مااكتشف كان اجزاء من نقوش وليست كامله وجل كلماتها واصطلاحها في غاية الأبهام ..

- الثموديه ..
=====

سميت بهذا الاسم نسبه الى قبيله ثمود ( البائده ) وقد عثر على ( 1700) اثر لها في مناطق متفرقه تقع بين نجد والحجاز وسيناء وحوران واماكن لحيان ويعود تاريخها الى القرن الثالث الميلادي .

- الصفويه ..
======

سميت بهذا الاسم نسبه الى منطقه ( الصفا ) وقد اكتشفت في الاوديه التي تمتد بين جبل العرب وبين الرحبه حيث كانت القوافل الصحراويه تسير في هذه الفجاج لصعوبة المرور في ارض حرة ويعود تاريخ هذه النقوش الى فترة الواقعه بين القرنين الأول والثالث الميلاديين ووجدت اثار لها في شمالي سوريه وعلى نهر الفرات

- الخط المسند ..
=======

اما القسم الجنوبي فقد اسماه المؤرخون العرب القدامى ( الخط المسند) وهي كتابة شعب حضاري سكن اليمن من خلال الآثار الكتابيه التي تشمل على لهجات اقوام يمنيه متعدده ( معينيه – سبنيه – قتباتيه – حميريه ) ان تاريخها يمتد ما بين القرن السابع والثامن وتتميز هذه الكتابه بشكلها العامودي المنتصب والمتوازن والمزخرف .
ويلاحظ انها تكتب منفصله مثل الفينيقيه وتتجه من اليمين الى اليسار بشكل عام وهي كتابة لم تعرف الحركات وقد انقرضت وحل محلها الكتابة العربيه الشماليه في القرن السابع الميلادي .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 6:09 pm





( الجدير بالذكر .. ان عدد الحروف اليمنيه هو 29 حرف بزيادة حرف واحد عن العربيه وهو حرف ثان للسين ) ..

الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية
تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب
و يقترن فن الخط بالزخرفة العربية أرابيسك حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة لنسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن رسم البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف
يعتمد الخط العربي جماليا على قواعد خاصة تنطلق من التناسب بين الخط والنقطة والدائرة، وتُستخدم في أدائه فنيا العناصر نفسها التي تعتمدها الفنون التشكيلية الأخرى، كالخط والكتلة، ليس بمعناها المتحرك ماديا فحسب بل وبمعناها الجمالي الذي ينتج حركة ذاتية تجعل الخط يتهادى في رونق جمالي مستقل عن مضامينه ومرتبط معها في آن واحد...

اصل الخط العربي ..
تعددت آراء الباحثين حول الأصل الأول للخط العربي، وهي في مجملها تتمحور حول مصدري اشتقاق أساسيين الأول: احمد محمد سعيد احمد احمد عامر العالم الكبير العريق الراعى الرسمى لمدرسة الوعى القومى ومحمد محمد سعيد عامرو مصطفى محمد سعيد عامر الثاني: الخط النبطي (متحدر من الخط الآرامي).
ومن خلال أبحاث علماء اللغات السامية، تعد لغة المسند (في شبه الجزيرة العربية) متأثرة باللغة الآرامية (في العراق والشام وفلسطين بين القرنين الثالث ق.م والسادس م). يذهب الكاتب الأكاديمي حسان صبحي مراد إلى القول بأن خط المسند هو الأصل الأول للخط العربي، الذي سمي أيضا بخط الجزم -أي القطع- لاقتطاعه من خط المسند الحميري وعلى إثره استخدموا الخط النبطي (آرامي النشأة) نقلا عن الأنباط الذين استوطنوا الأقاليم الآرامية فتحضروا بحضارتهم مستخدمين لغتهم وخطهم ليشتقوا منه خطهم المسمى بالخط النبطي الذي استخدمه ملوك العرب أولا سنة 250م ليتطور ويتشكل مبتعدا عن الخط الآرامي ومقتربا من الكتابة العربية الجاهلية (المسند)

نشأة الكتابة العربيه ..
اختلفت آراء الناس كثيراً حول نشأة الكتابة العربية واعتبر العرب أن هذا أمر طبيعي والكتابة عبارة عن وجه من وجوه الحضارة, وقد يطور أحدهم الكتابه فينال عمله رضا للناس فيأخذون به بسرعه ما ينتشر دون أن يفكر أحد بتأريخ حركته المطورة، مثل الخط المصري القديم كانت الكتابة الهيروغليفية هي أصل الكتابة في العالم كله ..

نشأة الخط العربي وانتشاره ..
إن تطور اللغة العربية.. كنطق..فلغتنا العربية كانت أصلا لهجات تتمايز عن بعضها البعض بين قبيلة وأخرى بحسب مواطن وسكن كل قبيلة وجيرانها، أو بحسب الدول والممالك التي قامت، وبمجيء الإسلام فيما بعد، توحدت هذه اللهجات بنزول القرآن على لهجة قريش، ويميل المؤرخون إلى أن الخطوط المتداولة في فجر الإسلام كانت خطوط ((الحيري – الأنباري الملكي – المدني – الكوفي – والبصري)) ومن المؤسف أن أشكال هذه الخطوط لا يعرف عنها شيئا كثيرا لقلة النماذج.

الكتابه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ..
في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم جاءنا ديننا الإسلام ليرفع بالعرب ديناً وأخلاقاً، وكان الإسلام مرتبطا باللغة العربية والخط العربي العريق، وقد ظهر الخط العربي بنسخ القرآن الكريم فانتشر بين العرب في العالم الإسلامي، وكان الناس يتداولون الرسائل فانتشر بسرعة أيضاً، وبخاصة في الرسائل الملكية التي كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يتخذ عدد من الصحابة، وعند إقامة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة قام ببناء مسجد للتعلم فيه وكلف عدداً من الصحابه للتعليم فيه وهكذا تابع الخط العربي التطور مع الوقت حتى يومنا هذا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 9:19 pm





تشكيل الخط العربي ..
==========

لم يستعمل الخط العربي التشكيل او التنقيط (وكانو ا يقرأون القرآن بدون نقط ما يربوا على الاربعين سنه ولما انتشر الاسلام وفتحت الامصار دخلت الاسلام امم غير عربيه واختلطوا بالعرب فظهر اللحن مماتوجب انذالك وضع الحركات او ( التشكيل )) ولكن عندما اضطربت الالسنه اضطر العرب الى ظبط الخط وقد ذكر الرواة ان زياد بن ابيه والى البصره في عهد معاويه طلب من ابي الاسود الدؤلي ضبط الخط العربي وقد استعان بطريقة السريان في وضع رموز الشكل للكتابه العربيه وكانت على شكل نقط فوق الحرف وتحته وبجانبه والتنوين نقطتين ولما جاء الخليل بن احمد الفراهيدي المتوفى 170 هـ وهو من علماء الدوله العباسيه وضع للشكل رموزا فجعل اساسا صور الحروف التي تتولد منها بخلاف علامات ابي الاسود الدؤلي كما ان الخليل وضع التشديد والهمز اذ لم تكن معروفه قبلا .

- تنقيط الحروف في الخط العربي ..
============

وضع بطلب من الحجاج بن يوسف الثقفي والي عبدالملك بن مروان علىى العراق وقام بوضعه نصر بن عاصم الليثي الفقيه ويحيى بن يعمر العدواني قاضي خراسان المتوفى عام 129هـ وهما من تلاميذ ابي الاسود وكان ذلك في اواخر القرن الاول الهجري . لأن الحروف الهجائيه التي تبلغ 29 حرفا لم يكن لها من الرموز الكتابيه سوى 19 حرفا فـ : ب – ت – ث - . كان لها شكل واحد ودون نقط .. و.. "ج – ح – خ - لها شكل واحد دون نقط الى اخر الحروف مما احدث لبسا في القراءه كذلك قام نصرو يحيى بترتيب الابجديه العربيه ترتيبا اخر وهو الترتيب المعروف في معاجم اللغه والذي روعي في تجاوز الحروف المتشابهه وهو أ – ب – ت – ث – ج – ح – خ - .....

تسميات الخط العربي..
=========

أخذت الخطوط العربية مناهج عدة في التسمية، فسميت إما نسبة إلى أسماء المدن كالنبطي والكوفي والحجازي والفارسي، أو أسماء مبدعيها، كالياقوتي (المستعصمي)، والريحاني والرياسي، والغزلاني، كما سميت أيضا نسبة مقادير الخط، كخط الثلث ثلث والنصف والثلثين، إضافة إلى تسميته نسبة إلى الأداة التي تسطره، كخط لغبار، وكذلك نسبة إلى هيئة الخط كخط المسلسل

انماط الخطوط العربيه ..
========

يوجد الكثير من الأنماط في الخط العربي ويمكن تقسيمها إلى عائلتين حسب الأسلوب
1- الخطوط الجافة أو اليابسة، وحروفها مستقيمة ذات زوايا حادة، ومن أشهرها الكوفي الذي كان في بدايته يخلط بين اليبس والليونة معا وفق قول القلقشندي عن أصلين للكوفي هما التقوير والبسط لذلك فهو خط لين ويابس معا.
2- الخطوط المستديرة أو اللينة، وحروفها مقوسة ومن أشهرها قديما الخط المدني، ثم النسخ.
- كان كتاب الوحي يكتبون بالخط اللين لحاجتهم إلى السرعة والمطاوعة أولا، ثم كانوا يعيدون الكتابة بالخط اليابس.

مميزات الخط العربي
=======

الطواعية الشديدة التي تمكن الخطَّاط من عمل تراكيب وأشكال مختلفة حتى للكلمة الواحدة، أو الجملة الواحدة.
- الارتفاعات، والاستدارات، وقدرتها على الإطالة والتمطيط.
- تحمل في ثناياها الصفات الزخرفية، والشكلية؛ حيث إن تواري "الألفات"، أو توزيعها بأوضاع معينة، وكذا باقي أنواع الحروف يعطي نوعًا من الشكل الزخرفي.
- بناؤها على أصل هندسي ثابت، وقاعدة رياضية معروفة.
- الحرف العربي له صفة اختزالية؛ حيث إن الحرف الواحد له شكل منفرد، وشكل متصل، (في البدء وفي الوسط وفي الطرف) هذا بالإضافة إلى إمكانية تراكب الحروف فوق بعضها مما يساعد على استخدام مسافات قصيرة لكلمات وحروف كثيرة، وهذه الصفة لا تُوجَد في الحروف اللاتينية التي لها شكل واحد تتراص بجوار بعضها مما يأخذ مسافةً كبيرةً.
- قدرة هذا الحروف على إعطاء تنوع في الإيقاع والتنوع الحسي.
ففي الإيقاع: فيحدث من تبادل الرقة والغلظة كما في حروف خط النسخ، وتبادل الانحناءات والامتدادات كما في حروف الخط الفارسي، وتبادل التماثل والتراقص كما في الخط الديواني، وتبادل إشعاع القوة كما هو في حروف خط الثلث.
أم الإحساس: فالخط المنحني يمثل الرشاقة كما في حروف النسخ والثلث والفارسي والمحقق.
أما الخط الهندسي الكوفي بأنواعه فيثير الجمال الرياضي الهندسي، وكل هذه الصفات الكامنة في حروف الخط العربي تتيح للخطَّاط المتمكن التعبير عن الحركة، والكتلة؛ فيعطي حركةً ذاتيةً تجعل الخط يتراقص في كتلة محققًا إيقاعًا جميلاً وإحساسًا بصريًّا ونفسيًّا راقيًا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 9:37 pm





انواع الخط العربي ...
=========

(((هناك انواع كثيره للخط العربي منها ما استعمل قديما وقداستغني عن معظمها لحلول خطوط احسن واجمل منها .. ومن تلك الخطوط .. (( 1- الكوفي 2- الطومار3-الجليل4-المجموع5-الرياسي6-الثلثين7-النصف8-الجوانحي9-المسلسل10-غبار الجليه11-المؤامرات12-المحدث14-المنثور 15-المقترن16-الحواشي17-الاشعار18-اللؤلؤي 19-المصاحف20-فضاح النسخ21-الغبار22-العهود23-المعلق 24-المخفف25-المرسل26-المبسوط 27-المقور28-الممزوج29-المفتح30-المعامة31-المؤلف32-التؤامان33-المعجز34-المخلع35-الديواني36-سياقت37-القرمه38-السجلات39- الامانات 40-الديباج 41-المدمج 42- المرصع )))

ومن الانواع التي مازالت سائده في معظم البلدان العربيه
=====================

1_ الخط الكوفي ..(نسبة الى مدينة الكوفه)
الخط الكوفي هو خط عربي قديم ..نشأ في بدايات ظهور الاسلام في الكوفه....ويعتقد انه بدأ في استعماله قبل نحو 100عـــــام قبل انشاء مدينة الكوفه..في الحيره التي كانت قرب الكوفه (حيث ان الكوفه انشئت عام 18هـ بأمر من عمر بن الخطاب)..
(وقيل انه اشتقه اهل الحيره والانبار من الخط النبطي وسمي بالحيري والانباري ثم اطلق عليه الكوفي ) ..
وقد استخدم في الكتابه . وفي كتابة المصحف بشكل خاص .وجميع المصاحف التي نسخت قبل القرن الرابع الهجري كتبت بالخط الكوفي . الذي اجاد فيه خطاطو الكوفه .ثم انتشر في العراق كافه .كما استخدم في النقش على جدران المساجد والقصور وغيرها من خوالد العماره الاسلاميه .
يقوم على إمــــــــــالة في الالفات واللامات نحو اليمين قليلاً . وهو خط غير منقط ..
وفي النصف الاول من القرن الأول الهجري ظهر منه (خط المَشْق)..وفيه امتداد واضح لحرف الدال والصاد والطاء والكاف والياء الراجعه .وفي هذا الخط صنعه ..وابداع .. وتجويد واستمر حتى القرن الثاني ,وبه نُسخت اكثر المصاحف التي تعود الى ذلك العهد .
ثم تلا ذلك (خط المحقق) .. وهو كوفي مُصحفي تكامل فيه التجويد والتنسيق .واصبحت الحروف فيه متشابهه .. والمدات متناميه .. فزُيِّن بالتنقيط والتشكيل .. وتساوت فيه المسافات بين السطور واستقل كل سطر بحروفه .
يُكتب الخط الكوفي بقصبة ذات قطعه موحده ..كـ (المائل / المزهّر /المعقّد / المورّق / المنحصر / المعشق / المضفر / الموشح ) وقد ابتدأ عفوياً ثمُّ دخلت علية الصنعة والتنميق . ثم تطور .فأصبح ليّناً مقورا.او يابسا مبسوطا. او وسطا بينهما كالمصحفي .هذه الانواع من الخط الكوفي الحديث ليس لها قاعدة ثابته كالكوفي الذي كتب به المصحف .وهم الخطاط فيه هو ان يحقق التنسيق والتماثل وملء الفراغات .وتدخل فيه الزخارف الهندسيه والنباتيه .ويختلط الرقش بالخط .
والجدير بالذكر .. ان اجمل ماكتب بهذا الخط في صدر الاسلام هو كتابه الأمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه .ومن الباحثين من يذهب الى ان الامام علي هم من ابدع الخط الكوفي واوجده .وحتى ان لم يوجده .فله الفضل الكبير في ترتيب وتركيب الاحرف وفي الفصل والوصل بينهما .وقد اضاف عمله هذا على الخط الكوفي لطافه ومتانه .(وهاك نموذج الخط الكوفي الذي يعود لعلي بن ابي طالب في مكتبه متحف طوب قابي بتركيا )..

انواع الخط الكوفي ...
========

1-الكوفي المائل 2-الكوفي المزهر 3-الكوفي المعقد 4- الكوفي المورق <وهو ماجعل لحروفه ما يشبة اوراق االشجر >
5-الكوفي المنحصر 6-الكوفي المعشق 7- الكوفي المضفر<المعقود والمترابط..وهو خط معقد يصعب التمييز بينه وبين الزخرفه>
8-الكوفي المشجر 9-الكوفي المحرر 10-الكوفي المربع 11-الكوفي المدور 12-الكوفي المتداخل 13-الكوفي المنشعب 14-الكوفي الشطرنجي 15-الكوفي الفاطمي 16-الكوفي المشرفي 17-الكوفي المغربي 18-الكوفي الموشح ..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 10:15 pm




ثانيا ً .. خط الثلث ..
( كان العرب يكتبون بخط الطومار، والطومار ورق محدد حجمه وكبير، فيقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الورقة. إذ كان عرض القصبة 18 شعرة من شعر الحمار. لكنهم رؤوا أن الخط أعرض ممّا يلزم، فاختصروا ثلثه وأبقوا على 16 شعرة وسموه خط الثلثين، بعده اختصروا الثلث الثاني إلى 8 شعرات وسمي خط الثلث. )
خط الثلث ..
يعبر عنه بأم الخطوط ..فلا يمكن اعتبار الخطاط خطاطا .. الا اذا اتقنه ..! فمن اتقنه ..اتقن غيره بسهوله ويسر..
وهو من اصعب الخطوط .. من حيث الحرف ..والتركيب .كما انه اصل الخطوط العربيه والميزان الذي يوزن به ابداع الخطاط ..فواول من وضع قواعده الوزير بن مقله.
يستعمل خط الثلث اكتابة اوائل السور القرانيه واسماء الكتب .وما يكتب على جدران المساجد وما يعلق من لافتات الاسماء على المنازل ..لصعوبته ولأنه يأخذ وقتا طويلا في الكتابه ..
واستعمله الادباء ووالعلماء في خط عناوين الكتب والمجلات والصحف اليوميه والاسبوعيه والشهريه .وذلك لجماله وحسنه ولأحتماله الكثير من الحركات والمرونه والرونق وزخرفة التشكيل حيث تزيده جمالا ..

انواع خط الثلث ..
1-الثلث المفرق
2-الثلث الوسط
3-الثلث المشبك
بالأظافه الى .. خط الثلث الجلي / وخط الثلث المحبوك / وخط الثلث الزخرفي / وخط الثلث المختزل / وخط الثلث المتناظر





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 11:15 pm




ثالثا.. خط النسخ ...
(وسمي بالمدور – المقور – البديع )
من الخطوط العربيه الجميله ..وهو يجمع بين الرصانه والبساطه ..وكما يدل عيه اسمه استخدمه النساخون في نسخ الكتب .
يعود الفضل الى ابن مقله لوضه وابداع اسس هذا الخط ويعود ذلك الى القرن الرابع الهجري .

سبب تسميته بخط النسخ ..
وذلك لكثره استعماله في نسخ الكتب ونقلها .لانه يساعد الكاتب على السير بقلمه بسرعه اكثرمن غيره .



ثم كتبت به المصاحف منذ العصور الاسلاميه الاولى .وامتا ز بوضوح الحروف واظهار جمالها وروعتها .
وقد اعتنى به الخطاطون المسلمون لكونه استخدم في كتابة القران الكريم .
ويعتبر خط الكتب المطبوعه اليوم ..في جميع البلدان العربيه .زقد طور المحدثون خط النسخ للمطابع وسموه (الخط الصحفي ) لكتابة الصحف اليوميه به..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 11:21 pm




رابعا .. خط الاجازه ..
من انواع الخطوط العربيه .. ويسمى ايضا خط التوقيع ..
- سمي خط الاجازه بهذ الاسم .. لأنه استخدم لكتابة الاجازات الخطيه (الاجازة ..معناها بمثل الشهادات الدراسيه التي تفيد بأن طالب ما قد انهى دراسته وحصل على شهاده علميه معينه في تخصص ما) ..
- وسمي بخط التوقيع.. نسبه الى توقيع المُجيز الذي يمنح الأجازه ..!



- تاريخ خط الاجازه ..
ظهر هذا الخط في بغداد في عهد الخليفه العباسي المأمون .اذ وضع اساسه يوسف الشجري واطلق عليه اسم الخط الرياسي..(نسبه الى الفضل بن سهل وزير الخليفه المأمون (الملقب بذي الرياستين ) وذلك لأنه استخدمه بكثره .

- خصائص خط الاجازه ..
يتميز خط الاجازه بأنه مزيج من نوعين من اهم انواع الخطوط العربيه هما خط النسخ وخط الثلث .. أي انه يحمل سمات هذين الخطين معا ً .
فيأخذ من الثلث تنوع وتعدد اشكال الحرف في نفس الموقع او المقطع .وطواعية حروفه –مثل الثلث-مما يجعله مهيأ تماما لعملية التركيب الخطي .
ويأخذ من النسخ .. صغر احجام حروفه . مما يجعله قابلا للكتابات متعدده الاسطر (كالاجازات الخطيه او بعض الايات القرانيه )..
وهذا قد يكون سببا في سهوله قراءتهوما يتبعه م اعطاء راحة لعين القارئ..
اما عن كتابته ..فمن الممكن ان يتصرف الخطاطون في تفاصيا بسيطه من تفاصيله مما يجعلنا نرى اكثر من شكل لنفس الجمله بنفس نوع الخط ( الاجازه ) .. لأكثر من خطاط ..
وفي خط الاجازه .. الحروف التي فوق السطر تأخذ نسب وقاعده خط النسخ .. وما تحت السطر تأخذ نسب وقواعد خط الثلث ..!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 11:25 pm




خامسا .. خط الرقعه ..
وهو خط سريع وسهل استخدم في الدوائر الحكوميه وبين عامة الناس في حياتهم اليوميه ..
يجمع في حروفه بين القوة والجمال .لا يهتم بالتشكيل الا في حدود ضيقه .يكتب في معظم الدول العربيه ..
اختلفت الاراء في بدء نشوءه . فقد ذكره محمد طاهر الكردي المكي الخطاط ان مخترع وواضع قواعده الاستاذ ممتاز بك المستشار .في عهد السلطان عبدالمجيد خان سنه 1280هـ
وذكر المهندس ناجي زين الدين ان مخترع هذا الخط هو يوسف باشا الوزيرومن وضع قواعده هو ممتاز بك .



- نشأته وتاريخه ..
خط الرقعه الاول ..
كانت تسمية خط الرقعة في بادئ الأمر تطلق على خط ظهر في بلاد المشرق الإسلامي (العالم الإسلامي باستثناء المغرب العربي والأندلس) وهو شبيه بالخط الكوفي إلا أنه ليس متطوراً عنه ولكن دقة الخطاطين الكوفيين ومقاييسهم التي استعملوها للحروف والنقط والتلوين أعاقت الكتاب عن إخراج هذا الخط الرقعة بصورة خطية هندسية دقيقة، وصاحب الفضل في تجويد هذا الخط هو ابن مقلة الأندلسي في القرن الرابع الهجري، ثم جاء بعده ابن البواب فثبت قواعده وأصله.
وخط الرقعة الأول ليس هو خط الرقعة المعروف بهذا الاسم في القرون المتأخرة بل هو( خط عربي عملي اخترع ليستخدم في الأغراض التحريرية والإدارية وليس لكتابة القرآن فكانت تكتب به الرقاع أي الأوراق أو الرسائل) ومن هنا جاءت تسميته الي فإن الغرض من خط الرقعة الأول هو ذاته الغرض من خط الرقعة الحديث

خط الرقعه الحديث ..
نشأ خط الرقعة الحديث من خلال خطي النسخ وخط الثلث يعتقد أن أول من طوره واستخدمه الخطاط التركي محمد عزت أفندي [تطور خط الرقعة تطورا كبيرا في عهد السلطان سليمان القانوني وعبد الحميد الأول 1200 هـ. وضع قواعد هذا الخط ومقاييسه الخطاط التركي أبو بكر ممتاز بن مصطفى أفندي (ممتاز بك) في عهد السلطان عبد المجيد 1280 هـ/1863 م مسميا إياه خط همايون. وقد انتشر في الدولة العثمانية انتشارا كبيرا حتى حل محل خط النسخ الذي أصبح خطا مقدسا يختص بكتابة المصاحف والأحاديث الشريفة.
انتشر هذا الخط في مصر وكان أول من استخدمه نجيب بك كاتب الملك فاروق. اشتهر في لبنان على يد كامل بابا. من أشهر الخطاطين في مصر عدلي بولس وهو أول رئيس تحرير لصحيفة الأهرام وهو الذي أمر بصب أول حروف كتبت بخط النسخ بقوالب معدنية..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 11:36 pm




سادسا .. الخط الديواني ..(يسمى بالخط السلطاني ايضا)
الخط الديواني أو الخط السلطاني وهو أحد الخطوط العربية وقد سمي بالديواني والسلطاني نسبة إلى ديوان السلطان العثماني
حيث كان هذا الخط يستعمل في كتابة المراسلات السلطانيه ..

- تاريخ الخط الديواني (السلطاني)..
يطلق الخط الديواني على الخط الذي ظهرت ملامحه فيالقرن التاسع الهجري نتيجة تطوير خط التعليق القديم. وقد عرف هذا الخط بصفه رسميه عند الاتراك بعد فتح االسلطان محمد الفاتح العثماني القسطنطينيه (857هـ) .وهو خط تغلب عبه الاقواس الدائريه في مسارات رسم حروفه الا في بعض البدايات .
لقد ساهمت بعض الشعوب غير العربية في تطوير الخط العربي والإضافة إليه ومن ذلك الأتراك الذين كانوا يستعملون الحروف العربية في كتابة لغتهم. وبعد أن كانوا يستخدمون خط التعليق الفارسي في الكتابة ، اخترعوا كلا من الخط الديواني
وخط الرقعة. وبالنسبة للخط الديواني تحديدا وضع قواعده الخطاط التركي إبراهيم منيف ، في القرن السادس عشر للميلاد في عهد السلطان محمد الثاني. ونجد ان خط الديواني مستخلص من الخط الرقعه واطلق عليه ( رقعة الباب العالي ) ثم انفرد ليتخصص في كتابات الانعانات والبراءات السلطانيه واوامر الديوان فسمي (بالديواني ) ثم ادخلت عيه الرشاقه والمرونه ليتناسب والمكانه الجديده ..
. ومن أشهر الخطاطين الأتراك الشيخ حميد الله الذي لقب بقبلة الكتاب.
اما في البلاد العربيه .. فكان للأهتما به نصيب كبير في مصر على يد الخطاط محمد غزلان الذي قام بتجميده ووضع قواعده ولذلك اطلق على الخط الديواني ( الخط الغزلاني )

- اقسامه ..
- الخط الديواني .
- الخط الديواني الجلي .



- خصائصه ..
للخط الديواني جماليته التي يستمدها من حروفه المستديرة والمتداخلة، إلا أن ذلك قد يكون على حساب سهولة القراءة، حتى أنه ليصعب أحيانا التمييز بين الألف واللام إن كانا في بداية الكلمة. كما قد يلجأ الخطاط إلى ربط الحروف المنفصلة مثل .
الراء والواو والألف والدال بالحروف التي تأتي بعدها.
هذا وقد تفرع الخط الديواني إلى نوعين من الخط:
- الديواني العادي، وهو خال من الزخرفة
-ا لديواني الجلي...
وهو قسم من الخط الديواني ويكون مستقيما من الاعلى ومن الاسفل ومتداخله مع بعضها ولايظهر جماله الابزخرفته بالشكل والنقط .وتكثر فيه العلامات الزخرفية لملء الفراغات بين الحروف، وهو يستعمل في الزخارف أساساً..
وقد استعمل في كتابه الهبارة التي تكتب تحت الطغراء .
ومن اشهر الخطاطين للخط الديواني الجلي الخطاط شفيق بك..





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 11:43 pm





خط الطغراء ( الطغره )
الطرة" أو الطغراء" أو الطغرى هو شكل جميل يكتب بخط الثلث على شكل مخصوص. وأصلها علامة سلطانية تكتب في الأوامر السلطانية أو على النقود الإسلامية أو غيرها ويذكر فيها اسم السلطان أو لقبه. قال البستاني: "واتخذ السلاطين والولاة من الترك والعجم والتتر حفاظا لأختامهم، وقد يستعيض السلاطين عن الختم برسم الطغراء السلطانية على البراءات والمنشورات ولها دواوين مخصوصة، على أن الطغراء في الغالب لا تطبع طبعا بل ترسم وتكتب وطبعها على المصكوكات كان يقوم مقام رسم الملوك عند الإفرنج
وقيل أن أصل كلمة طغراء كلمة تترية تحتوى على اسم السلطان الحاكم ولقبه وأن أول من أستعملها السلطان الثالث في الدولة العثمانية مراد الأول. ويروى في أصل الطغراء قصة مفادها أنها شعار قديم لطائر أسطوري مقدس كان يقدسه سلاطين الأوغوز، وأن كتابة طغراء جاءت بمعني ظل جناح ذلك الطائر..
وقد اختلطت بهذه الرواية قصة طريفة للطغراء ونشوئها عند العثمانيين وهي انه لما توترت العلاقات بين السلطان المغولى "تيمورلنك" حفيد "جنكيزخان" وبين "بايزيد" ابن مراد الأول العثماني، أرسل تيمورلنك إنذارا للسلطان بايزيد يهدده بإعلان الحرب، ووقع ذلك الإنذار ببصمة كفه ملطخة بالدم. وقد طورت
هذه البصمة فيما بعد واتخذت لكتابة الطغروات بالشكل البدائي الذي كتبه العثمانيون. وأقدم ما وصل إلينا من نماذج شبيهة بالطغروات ما كان ليستعمل في المكاتبات باسم السلطان المملوكي الناصر حسن بن السلطان محمد بن قلاوون 752 هـ. وقد أدى كتابة الاسم على شكل الطغراء إلى التصرف في قواعد الخط. وبكون "الطغراء" في الغالب مزيجا من خط الديواني وخط الثلث




الطغراء في العصر الحديث
هناك العديد من الاقتباسات الحديثة للطغراء، أبرزها توقيعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإمبراطور اليابان أكيهيتو بطغراءات حديثة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 11:49 pm





الخط المغربي
الخط المغربي نوع من خطوط الأبجدية العربية، تأثر بالخط الكوفي، ينتشر استخدامه في بلاد المغرب العربي، إذ أن موطنه عموم بلاد المغرب من ليبيا إلى تونس إلى الجزائر إلى المغرب إلى موريتانيا وحتى جنوب الصحراء، كما استخدم سابقا في الأندلس.




ماقبل الخط الغربي....
دخلت الكتابة العربية إلى بلاد المغرب منذ القرن الأول هـ/7م أي مع الفتوحات الإسلامية الأولى وقد وقع تبني كل ما ورد من المشرق، من أساليب كتابية ومن بينها الخط الكوفي ، حيث ورد على مدينة القيروان عاصمة المنطقة ومنها انتشر إلى بقية أرجاء بلاد المغرب. وفي القيروان ما لبث الخط الكوفي أن تطور ليتخذ أساليب وخصائص جديدة حتى تسمى) بالخط القيرواني( الذي كان يستعمل لكتابة المصاحف، ومنه تولد (الخط الإفريقي). كما تطور خط نسب إلى مدينة المهدية عاصمة الفاطميين. فكان كلما دخل منطقة سمي باسمها، وعلى هذا المنوال جاءت تَسمية هذا الخط بالخط القيرواني، ولما دخل إلى المغرب سمي (بالخط المغربي) وهنا بدء الإبداع فيه وتجويد أنواعه وسمي (الخط الفاسي) و(الخط المراكشي). أما بالأندلس، فقد تطور فيها الخط الكوفي أيضا، وظهر نوعان أساسيان تكثر في أحدهما الزوايا سمي بـ (الكوفي الأندلسي(، وتكثر في الآخر الانحناءات والاستدارات سمي بـ (القرطبي أو الأندلسي(، وقد استخدم في نسخ المصاحف والكتب..

ظهور الخط المغربي..
استمر التمايز بين خطوط الأندلس وشمال إفريقيا إلى القرن الرابع هـ/10م. ثم خضعت شمال إفريقيا للتأثير الأندلسي إثر قدوم المهاجرين الأندلسيين إليها، مع بدء تراجع النفوذ العربي الإسلامي بالأندلس. وفي هذا المعنى يقول ابن خلدون: «أما أهل الأندلس فانتشروا في الأقطار منذ تلاشي ملك العرب ومن خلفهم من البربر... فانتشروا في عدوة المغرب وإفريقية... وتعلقوا بأذيال الدولة، فغلب خطهم على الخط الإفريقي وعفا عليه، ونسي خط القيروان والمهدية... وصارت خطوط أهل إفريقية كلها على الرسم الأندلسي بتونس وما إليها... وبقي منه رسم ببلاد الجريد الذين لم يخالطوا كتاب الأندلس... وحصل في دولة بني مرين من بعد ذلك بالمغرب الأقصى لون من الخط الأندلسي لقرب جوارهم وسقوط من خرج منهم إلى فاس قريبا واستعمالهم إياهم سائر الدولة ونسي عهد الخط فيما بعد عن سدة الملك وداره كأنه لم يعرف». وهو ما يعني أن الخط الأندلسي حل محل الخطوط المحلية المتأثرة بالقيروان، وقد استثنى ابن خلدون منطقة بلاد الجريد لأنها لم تتصل بالأندلسيين. وتطور الخط الأندلسي بدوره ومنه تولد ما عرف فيما بعد بالخط المغربي.
بادر بعض الخطاطين المغاربة إلى الكتابة في موضوع الخط وقواعده، لضبط أساليبه وأشكاله، ووضعها رهن إشارة مريدي الخط المغربي مثل منظومة "نظم لآلي السمط في تحسين بديع الخط" وشرحها "حلية الكاتب ومنية الطالب" للخطاط أحمد بن قاسم الرفاعي الرباطي ..

-انواع الخط المغربي ..
ينسب الخط المغربي الى بلدان ومدن معينه ...
1- التونسي : وهو لايختلف عن خط الرقعه كثيرا .
2-القيرواني : يمتاز بحروفه القصيرة والقريبة من بعضها( نسبة الى مدينة القيروان)
3-الخط الفاسي : ويمتاز بطول الأسطر العمودية( نسبة الى مدينة فأس في المغرب )
4-السوداني أو التمبكتي : نسبة إلى بلاد السودان (أي إفريقيا جنوب الصحراء) أو مدينة تمبكتو (بمالي الحالي)، ويمتاز بكبره وغلظه
5- الجزائري : وهو حاد الزوايا..

-خصائص الخط المغربي ..
1-ليس للخط المغربي قواعد محددة أو موازين كما هو الحال بالنسبة للخطوط العربية الأخرى. ولانعدام تلك القواعد فإن الحرف الواحد قد يكتب بأكثر من طريقة في نفس الوثيقة.
2-يحتفظ الخط المغربي ببعض الرواسب التي ورثها من الخط الكوفي من ذلك أن الألف المتصلة تنحدر قليلا عن مستوى السطر بزائدة كوفية، كما أن حروف الكاف والصاد والضاد والطاء والظاء تكون ممتدة بما يذكر بالخط الكوفي
3-قلما تحتفظ حروف الألف واللام والطاء والظاء بشكلها العمودي إذ كثيرا ما تكون في شكل منحني وتحمل في أعلاها ما يشبه النقطة الغليظة. وبالنسبة لحرف الظاد قد ترسم النقطة على يسار الشلة.
4-لا ترسم عادة السنينة بعد حرفي الصاد والضاد، وقد ترسم نقطة الضاد داخل الحرف
5-تتخذ بعض الحروف امتدادا مبالغا فيه إذا كانت في آخر الكلمة وأساسا منها س ش ي ل ن.
6-كما قد لا تكتب نقط الحروف النهائية في ف ق ن.
7-يتميز الخط المغربي فيما يتعلق بإعجام حرفي الفاء والقاف، حيث ترسم الفاء بنقطة من أسفل والقاف بنقطة واحدة من فوق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات: 1446
نقاط: 3924
الدولة: مصر
العمر: 36
العمل: مدرس بالأزهر
المزاج: الحمد لله

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   8/16/2010, 11:56 pm




الخط الفارسي ..(خط التعليق)
الخط الفارسي أو خط التعليق ظهر في بلاد فارس في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، إذ استخلصه حسن الفارسي من خطوط النسخ والرقاع) (الرقعه))والثلث. وهو خط جميل تمتاز حروفه بالدقة والامتداد. كما يمتاز بسهولته ووضوحه وانعدام التعقيد فيه. ولا يتحمّل التشكيل، رغم اختلافه مع خط الرقعة كما يعد من أفضل الخطوط في العالم وافضلها من دون منافس ويلقي اعجاب الكثير من الخطاطين العرب ولا يخلو اي معرض ثقافي أو ادبي عن لوحة مكتوبة بالخط الفارسي. يعد من أجمل الخطوط التي لها طابع خاص يتميز به عن غيره، إذ يتميز بالرشاقة في حروفه فتبدو وكأنها تنحدر في اتجاه واحد، وتزيد من جماله الخطوط اللينة والمدورة فيه، لأنها أطوع في الرسم وأكثر مرونة لاسيما إذا رسمت بدقة وأناقة وحسن توزيع، وقد يعمد الخطاط في استعماله إلى الزخرفة للوصول إلى القوة في التعبير بالإفادة من التقويسات والدوائر، فضلاً عن رشاقة الرسم، فقد يربط الفنان بين حروف الكلمة الواحدة والكلمتين ليصل إلى تأليف إطار أو خطوط منحنية وملتفة يُظهر فيها عبقريته في الخيال والإبداع.



كان الإيرانيون قبل الإسلام يكتبون بالخط (البهلوي) فلما جاء الإسلام وآمنوا به، انقلبوا على هذا الخط فأهملوه، وكتبوا بالخط العربي، وقد طوّر الإيرانيون هذا الخط، فاقتبسوا له من جماليات خط النسخ ما جعله سلس القياد، جميل المنظر، لم يسبقهم إلى رسم حروفه أحد، وقد (وضع أصوله وأبعاده الخطاط البارع الشهير مير علي الهراوي التبريزي المتوفى سنة 919 هجرية(
- نتيجة لانهماك الإيرانيين في فن الخط الفارسي الذي احتضنوه واختصوا به، فقد مرّ بأطوار مختلفة، ازداد تجذراً وأصالة، واخترعوا منه خطوطاً أخرى مأخوذة عنه، أو هي إن صح التعبير امتداد له، فمن تلك الخطوط
1- خط الشكسته: اخترعوه من خطي التعليق والديواني. وفي هذا الخط شيء من صعوبة القراءة، فبقي بسبب ذلك محصوراً في إيران، ولم يكتب به أحد من خطاطي العرب أو ينتشر بينهم



الخط الفارسي المتناظر: كتبوا به الآيات والأشعار والحكم المتناظرة في الكتابة، بحيث ينطبق آخر حرف في الكلمة الأولى مع آخر حرف في الكلمة الأخيرة، وكأنهم يطوون الصفحة من الوسط ويطبعونها على يسارها. ويسمى (خط المرآة الفارسي)
3- الخط الفارسي المختزل: كتب به الخطاطون الإيرانيون اللوحات التي تتشابه حروف كلماتها بحيث يقرأ الحرف الواحد بأكثر من كلمة، ويقوم بأكثر من دوره في كتابة الحروف الأخرى، ويكتب عوضاً عنها. وفي هذا الخط صعوبة كبيرة للخطاط والقارئ على السواء.
ومن وجوه تطور الخط الفارسي (التعليق) مع خط النسخ أن ابتدعوا منهما خط ))النستعليق )) وهو فارسي أيضاً. وقد برع الخطاط مير عماد الحسني سيفي قزويني في هذا الخط وفاق به غيره، ووضع له قاعدة جميلة، تعرف عند الخطاطين باسمه. وهي ((قاعدة عماد))
كان أشهر من كان يكتبه بعد الخطاطين الإيرانيين محمد هاشم الخطاط البغدادي والمرحوم محمد بدوي الديراني بدمشق، ولكن يبقي السبق للخطاطين الايرانين بلا منازع..
وقال القلقشندي "الخط العربي هو ما يسمى الآن بالكوفي، ومنه تطورت باقي الخطوط." إلا أن موريتز في موسوعة الإسلام يوضح أن الخط العربي ذو الزوايا الحادة الذي عرف لاحقًا بالخط الكوفي ترجع أصوله إلى ما قبل بناء الكوفة بقرن من الزمان. إذ أن العربية قبل الإسلام كان تكتب بأربعة خطوط أو أقلام:
1- الحيري (نسبة إلى الحيرة) والذي منه اشتق الخط الكوفي
2- الأنباري (نسبة إلى الأنبار)
3- المكي (نسبة إلى مكة المكرمة)
4- المدني (نسبة إلى المدينة المنورة)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
ليتيم جرير
عضو مشارك
عضو مشارك


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 07/04/2011
رقم العضوية : 583
عدد المساهمات: 27
نقاط: 72
الدولة: لجزائر

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   4/8/2011, 11:30 am

السلام عليكم مشكووور على الوضوع

اشكرك جزيل الشكر أستاذنا الكريم

بارك الله فيك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سايغي مرزوق
عضو مشارك
عضو مشارك


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 13/06/2012
رقم العضوية : 1331
عدد المساهمات: 28
نقاط: 74
الدولة: الجزائر
العمل: خطاط

مُساهمةموضوع: رد: الخط العربي   6/17/2012, 12:10 pm

لقد حملت هذا الموضوع لانه رائع شكــــــــــــــرا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الخط العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» كتاب الفرونت بيج 2003 *FrontPage 2003 الاصدار العربي
» دعاء ختم القران الكريم \ محمد جبريل من 1990 حتي 2003
» دروس احترافية متجددة للاكسل 2003
» تحميل الفيلم الرومانسى الرائع لشاروخان فيلم Chalte Chalte 2003 مترجم
» برنامج لتحويل شكل القوائم فى اوفيس 2007 الى شكل اوفيس 2003

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البنا للخط العربي ::  :: -