منتدى البنا للخط العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا الكريم
منتدى البنا للخط العربي
يرحب بك
ويدعوك للدخول إذا كنت عضوا ًبالمنتدى
أوالتسجيل إذا أردت الانضمام لأسرة المنتدى
على أن يكون اسم العضو باللغة العربية فقط
لأنها لغة القرآن الكريم

قال تعالى :
{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28

منتدى البنا للخط العربي

مرحباً بِكْ زائر حِسابَكْ يَتوفَرْ عَلىْ 0 مُساهمًاتْ
 
الرئيسيةالمنشوراتالتسجيلدخول
Google
موقع الدرر السنية

شاطر | 
 

 مكة المكرمة: سوق عكاظ يميط اللثام عن أسماء الفائزين بجوائزه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 1451
نقاط : 3941
الدولة : مصر
العمر : 40
العمل : مدرس خط عربي
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: مكة المكرمة: سوق عكاظ يميط اللثام عن أسماء الفائزين بجوائزه   8/14/2011, 8:41 am





مكة المكرمة: سوق عكاظ يميط اللثام عن أسماء الفائزين بجوائزه

الأمير خالد الفيصل يعلنها مساء اليوم.. وقيمة جوائزها الـ 8 تفوق 1.2 مليون ريال

ينتظر سوق عكاظ مساء اليوم الكشف عن أسماء الفائزين بجوائز النسخة الخامسة، حيث من المقرر أن يعلنها الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، في مقر الإمارة، وذلك لدى رئاسته اجتماع اللجنة الإشرافية العليا للسوق.
ومن المقرر أن يشهد الاجتماع أيضا تكريم رعاة سوق عكاظ، كما ستطلع اللجنة الإشرافية العليا على الترتيبات النهائية التي تمت لتنفيذ برامج السوق التي تنطلق في العشرين من سبتمبر (أيلول) المقبل.
وأوضحت أمانة سوق عكاظ في بيان صحافي تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه أن هذا العام شهد إضافة جائزة جديدة هي جائزة الإبداع والتميز العلمي، ليرتفع عدد جوائز السوق إلى 8 جوائز، التي تشمل جائزة شاعر عكاظ، وجائزة شاعر شباب عكاظ، وجائزة لوحة وقصيدة، وجائزة الخط العربي، وتقدر قيمتها الإجمالية بـ1.2 مليون ريال. وكشفت الأمانة عن أن عدد المتنافسين لنيل جائزة مسابقة شاعر عكاظ لهذا العام بلغ 30 شاعرا منهم 14 سعوديا، و6 مصريين، و5 سوريين، وعمانيان، وموريتانيان، ويمني واحد، بينما بلغ عدد المتقدمين للفوز بجائزة مسابقة شاعر شباب عكاظ بلغوا 16 شاعرا من الشباب، أما مجموع الأعمال المشاركة في جائزة مسابقة لوحة وقصيدة فوصل إلى 96 لوحة.
وتشرف على جوائز سوق عكاظ اللجنة الثقافية بالتعاون مع كل من وزارة التربية والتعليم، والهيئة العامة للسياحة والآثار، ووزارة التعليم العالي، ومحافظة الطائف، وتضم اللجنة المشرفة على الجوائز في عضويتها مدير جامعة الطائف «رئيسا»، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، ووكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية، ونائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لشؤون الآثار، وممثل لوزارة التعليم العالي، وأمين سوق عكاظ، و4 أشخاص من المهتمين بالثقافة



وفعاليات جوائز سوق عكاظ تشمل عددا من الفروع، حيث الأول منها يعنى بالشعر الفصيح، وتقدير الشاعر العربي الأصيل، يحصل فيها الفائز على وسام الشعر العربي المتمثل في لقب شاعر عكاظ، كما يحصل الفائز على درع عكاظ للعام، وبردة شاعر عكاظ، وجائزة مالية مقدارها 300 ألف ريال، بالإضافة إلى دعوته إلى حضور سوق عكاظ وإلقاء قصيدة حفل الافتتاح.
كما تم تخصيص جائزة شباب عكاظ وهي مخصصة للشعراء الشباب في المملكة، وتهدف إلى تشجيعهم وبث روح التنافس بينهم، ويتقدم فيها المتسابقون بنص شعري باللغة العربية الفصحى يحمل رؤية وتشكيلا ومضمونا جيدا، وينال الفائز جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال.
ويقدم السوق جائزة الإبداع العلمي والمخصصة للإبداع والتميز العلمي، وهي جائزة مستحدثة للمرة الأولى هذا العام، وتهدف إلى تكريم الباحث المبدع الذي قدم أبحاثا علمية عالمية المستوى، أو حصل على براعة اختراع يخدم من خلاله البشرية، وتمنح الجائزة لباحث واحد، ولا تمنح مناصفة، وستتولى التحكيم لجنة من كبار العلماء المتميزين في مجال التخصص على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، وموضوعها هذا العام «تقنية النانو»، ويحصل الفائز على جائزة نقدية قدرها 100 ألف ريال.
ومن ضمن الجوائز التي قدمها سوق عكاظ مسابقة لرسم تهدف إلى تشجيع الفنون بشكل عام وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر بشكل خاص، وهي تهدف إلى توثيق العلاقة بين الشعر والرسم، وتشجيع الفنانين التشكيليين السعوديين والعرب المقيمين في المملكة على ارتياد هذه المساحات، وتبلغ قيمة الجائزة 100 ألف ريال.
وتضم السوق جائزة أخرى لرسم موضوعها أعمال الرسم بالكلمات، وتقديم لوحات فنية تكتب كلمات من عيون الشعر العربي بالخط العربي الأصيل، لتربط بين الشعر باعتباره ديوان العرب، وتراث الخط العربي، وخصصت لها جائزة نقدية لأفضل اللوحات حسب نتيجة التحكيم بقيمة 60 ألف ريال للفائز عن فئة أكبر من 20 سنة، كما خصصت جائزة نقدية لأفضل اللوحات حسب نتيجة التحكيم قيمتها 40 ألف ريال للفائز عن فئة من 20 سنة فما دون.
ومن ضمن فروع الجائزة فرع يعنى بالتصوير، واتخذ من الخيل العربية الأصيلة موضوعا له في هذا العام، لأن الخيل العربية أصل لكل الجياد الأصيلة في العالم وأجودها، وينال الفائز عن فئة أكبر من 18 سنة 100 ألف ريال، بينما ينال الفائز بأفضل اللقطات عن فئة أقل من هذه السن على 40 ألف ريال، وهي مفتوحة للمشاركين من الجنسين من المملكة ومختلف الدول العربية.
ولا يغفل سوق عكاظ الحرف اليدوية من قائمة جوائزه، حيث خصصت جانبا يعنى بالمبدعين في مجال الابتكار في الحرف والصناعات اليدوية والشعبية في المملكة، وهي تمنح للحرفيين السعوديين الذين سعوا إلى إحياء مهارة نادرة وأيضا للحرفيين رجالا ونساء ممن قدموا أفضل أعمالهم وأظهروا مهارة في العمل خلال تقديم العروض، وتتلخص معايير الجائزة في معاينة التفوق والتميز والتصميم والابتكار في المنتج والدقة في العمل، وهي تشمل 6 حرف وصناعات يدوية، كالسدو أو النسيج والسجاد اليدوي وأعمال الكروشية اليدوية، والتطريز على القماش والأزياء التراثية باستخدام الخيط أو الخرز، وصناعة ونحت ونجارة المنتجات الخشبية، وصناعة المنتجات اليدوية من النخيل، والرسم أو النحت أو النقش أو الزخرفة اليدوية على أي مادة طبيعية، والمنتجات الحرفية الأخرى التي لها طابع ابتكاري، وتبلغ قيمة الجائزة 150 ألف ريال موزعة على أفضل 4 فائزين في كل مجال من مجالاتها.
كما أن الفنون الشعبية تحظى باهتمام الكثيرين من المتابعين لها محليا، فقد خصصت جائزة للفرق الشعبية في محافظات منطقة مكة المكرمة، ويتم الترشيح للمشاركة فيها عبر المحافظات بالتنسيق مع اللجنة الرئيسية للسوق حسب الشروط المبلغة لهم في هذا الشأن، وتتنافس الفرق الشعبية المقدمة للعروض على الفوز بالجائزة النقدية ومقدارها 100 ألف ريال.
يشار إلى أن وقائع إعلان الفائزين بجوائز سوق عكاظ سيحظى بتغطية وبث مباشر من مقر إمارة منطقة مكة المكرمة، عبر القناة الثقافية، وهي إحدى قنوات التلفزيون السعودي، كما أن فعاليات سوق عكاظ تحظى بتغطية لكافة فعالياته ومناشطه المتعددة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 1451
نقاط : 3941
الدولة : مصر
العمر : 40
العمل : مدرس خط عربي
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: حجب جائزتي “شاعر عكاظ” و“شاعر شباب عكاظ”.. والفيصل يؤكد: الأعمال المقدمة لا ترقى للمستوى    8/15/2011, 8:05 am



حجب جائزتي “شاعر عكاظ” و“شاعر شباب عكاظ”..

والفيصل يؤكد: الأعمال المقدمة لا ترقى للمستوى




أعلن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ أمس في مكتب سموه بجدة حجب جائزتي «شاعر عكاظ» و«شاعر شباب عكاظ» لهذا العام.
وقال الأمير خالد الفيصل في تصريحات صحافية لدى الإعلان عن جوائز سوق عكاظ: «إن حجب الجوائز لا يعني عدم وجود شعراء يستحقونها في الوطن العربي»، مطالبًا جهات الترشيح بالاجتهاد في اختيار الأسماء، ومؤكدًا أن الأعمال التي تقدمت إلى لجنة التحكيم والبالغ عددها 30 عملًا: «لم ترق جميعها إلى جائزة بحجم سوق عكاظ».
وكشف أمير منطقة مكة المكرمة عن وجود طرح مستقبلي علمي يستشرف المستقبل ثقافيًا وفكريًا وعلميًا بدءًا من هذا العام، مشيرًا إلى أن عمر سوق عكاظ يعتبر حديثًا بالنسبة لحجمه، وقال: «لا نزال في مرحلة البداية والطفولة، وسننتقل قريبا إلى مرحلة الشباب»، مشددًا بالقول: «سقف الطموحات عال جدا».
واعتبر الأمير خالد الفيصل أن سوق عكاظ يعبّر عن التطور الذي تشهده «بلادنا في هذه المرحلة في الجوانب الاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية»، واصفًا إياه بأنه «ثورة بناء للإنسان والمكان».
وردًا على سؤال حول المشاركة الإبداعية النسائية في سوق عكاظ، أكد أن: «الإبداع لا جنس له كما أنه لا وطن له، ومن يتقدم بعمل يستحق الجائزة سينالها أيًا كان». وحول المشاريع التي يشهدها سوق عكاظ، أوضح أن مشروع المسرح شارف على الانتهاء، فيما تعطل مشروع الخيمة بسبب أن الشركة المنفذة تعاقدت مع شركة يابانية تعثرت خلال كارثة فوكوشيما. وحول تشابه سوق عكاظ بمهرجان الجنادرية قال: «سوق عكاظ مختلف تمام عن مهرجان الجنادرية وليس منافسًا له فلكلاهما نشاطه الخاص». وتمنى سموه أن يكون في المستقبل سوقًا تجارية.



وقدم أمير منطقة مكة المكرمة شكره وتقديره إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية على الدعم اللامحدود الذي يلقاه سوق عكاظ. كما شكر رعاة سوق عكاظ الذي أسهموا في دعمه، معربًا عن أمله في تواصل عطائهم للأعوام المقبلة.
من جهته قال وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد ردًا على أحد الأسئلة أن الوزارة بصدد تنظيم رحلات طلابية إلى سوق عكاظ، موضحًا أنها ستكون انطلاقًا من هذا العام.
وكانت اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ في اجتماعها أمس قد اعتمدت منح جوائز عكاظ هذا العام لثمانية فائزين بحضور كل من: سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، والدكتور خالد العنقري، وأمين اللجنة الدكتور سعد محمد بن مارق.

جائزة الخط العربي

وأعلن وزير التربية والتعليم أسماء الفائزين بجائزة الخط العربي هذا العام وكانت من نصيب السوري محمد فاروق حداد بمبلغ 60 ألف ريال، والمصري عبدالرحمن الشاهد بمبلغ 40 ألف ريال، وهي جائزة تنافس فيها المتسابقون بأعمالهم في إبراز جماليات الخط ودوره في توثيق التراث العربي الإسلامي وإتاحة الفرصة للجيل المعاصر لاكتشاف مكانة الخط العربي، كما نال جائزة التصوير الضوئي عن فئة فوق 18 عاما السعودي رائد سفر البقمي البالغ قيمتها 60 ألف ريال، وفاز بفئة أقل من 18 سنة المصري جلال رفعت المسري وقيمتها النقدية 40 ألف ريال، وكان موضوع المسابقة لهذا العام الخيل العربية الأصيلة بوصفها أصل لكل الجياد الأصيلة في العالم وأجودها.

جائزة «لوحة وقصيدة»

فيما أعلن وزير الثقافة والإعلام الفائزين بجائزة «لوحة وقصيدة» هذا العام والبالغة قيمتها 100 ألف ريال وحصدها الفنان التشكيلي السوداني عوض أبو صلاح، وتهدف الجائزة إلى تشجيع الفنون العامة وما يرتبط منها بفن العرب الأول وهو الشعر، فضلا عن أنها توثق العلاقة بين الشعر والرسم، وتقدر قيمة الجائزة بـ 100 ألف ريال.

جائزة «الإبداع والتميز العلمي»

أعلن وزير التعليم العالي الفائزين بجائزة «الإبداع والتميز العلمي» وهي الجائزة المستحدثة للمرة الأولى هذا العام والبالغ قيمتها النقدية 100 ألف ريال، وتقاسمها كل من: الدكتور أحمد صالح العمودي من جامعة الملك عبدالعزيز، والبروفيسور عبدالعظيم فاروق جاد، وتهدف هذه الجائزة إلى تكريم الباحث المبدع الذي قدم أبحاثًا علمية عالمية المستوى، أو حصل على براعة اختراع يخدم من خلاله البشرية، وموضوعها هذا العام «تقنية النانو».

جائزتا الحِرف والفلكور

يذكر أن جائزتي «الحِرف اليدوية» و«الفلكلور الشعبي» سيتم إعلانهما خلال فعاليات السوق لدى افتتاحه، حيث ستختار لجان المسابقات الفائزين الأربع في مسابقة «الحِرف اليدوية» البالغ قيمتها 150 ألف ريال، الذين سعوا لإحياء مهارة نادرة وأيضًا للحرفيين رجالًا ونساء ممن قدموا أفضل أعمالهم وأظهروا مهارة في العمل خلال تقديم العروض، وتتلخص معايير الجائزة في معاينة التفوق والتميز والتصميم والابتكار في المنتج والدقة في العمل، وهي تشمل ست حرف وصناعات يدوية، كالسدو أو النسيج والسجاد اليدوي وأعمال الكروشية اليدوية، والتطريز على القماش والأزياء التراثية باستخدام الخيط أو الخرز، وصناعة ونحت ونجارة المنتجات الخشبية، وصناعة المنتجات اليدوية من النخيل، والرسم أو النحت أو النقش أو الزخرفة اليدوية على أي مادة طبيعية، والمنتجات الحرفية الأخرى التي لها طابع ابتكاري.
أما جائزة «الفلكلور الشعبي» والمخصّصة للفرق الشعبية في محافظات منطقة مكة المكرمة فستختار لجان المسابقات الفرقة الشعبية الفائزة بأفضل عرض خلال أيام نشاط سوق عكاظ، وتبلغ قيمتها النقدية 100 ألف ريال.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 1451
نقاط : 3941
الدولة : مصر
العمر : 40
العمل : مدرس خط عربي
المزاج : الحمد لله

مُساهمةموضوع: الخطاط الفائز بجائزة الخط العربي بسوق عكاظ   8/15/2011, 8:15 am



الخطاط الفائز بجائزة الخط العربي بسوق عكاظ


الفائز بجائزة “الخط العربي”.. الحداد: هذه أفضل جائزة في حياتي

لم يتمالك الخطاط الفائز بجائزة الخط العربي بسوق عكاظ محمد فاروق الحداد نفسه من الفرحة بعد ان أبلغته "المدينة" بفوزه بهذه الجائزة، وأبدى شكره الكبير للمدينة التي زفت له البشرى، وقدم شكره للأمير خالد الفيصل الذي يعتبر الداعم الأول لسوق عكاظ، ونوه بالمسابقات في مجال الخط العربي واعتبرها هامة جداً للمحافظة على لغة القرآن الكريم.




وقال الحداد لـ "المدينة": شاركت في هذه المسابقة بأربع لوحات متنوعة والحمد لله فزت بالجائزة الأولى التي اعتبرها جائزة غالية على نفسي فقد سبق وأن فزت بعدة جوائز عربية وعالمية ولكن هذه الجائزة هي الأفضل لأنها من بلاد الحرمين الشريفين وكذلك لأنها تحمل اسم سوق عكاظ هذا السوق الذي اهتم بالشعر والشعراء والمبدعين في مجال الخطابة.

الشاهد: سعادتي لا توصف

أبدى الخطاط عبدالرحمن محمد الشاهد سعادته بالفوز بجائزة سوق عكاظ تحت 20 سنة في مجال الخط العربي، واعتبر أن هذا الفوز جاء بفضل الله ثم بفضل الدعم الذي يلقاه من والده ووالدته وكذلك من أستاذه في مجال الخط العربي الخطاط إبراهيم الوافي.

وقال الشاهد لـ «المدينة»: سعدت بالفوز بجائزة كبرى مثل هذه الجائزة التي تُعتبر جائزة يحلم بها أي خطاط فقد قدمت مجموعة من اللوحات في عدة اتجاهات خطية من ديواني وجلي وديواني وفارسي وثلث والحمد لله كان لي نصيب الفوز وأحب أن أشكر صاحب السمو الأمير خالد الفيصل الذي يدعم كل الجوانب الثقافية.

الفائز بجائزة “لوحة وقصيدة”.. أبوصلاح: “لا تهيئ كفني” وجدتها مناسبة لتقديمها كلوحة

عبّر الفائز بجائزة «لوحة وقصيدة» في جائزة سوق عكاظ الفنان عوض أبوصلاح عن بالغ سعادته بالفوز بهذه الجائزة التي اعتبرها أهم جائزة يحققها في حياته لأنها تحمل اسما كبيرا ولها تاريخ عريض، حيث قال: «سعادتي تكمن في تحقيق الجائزة من المملكة العربية السعودية بلاد الحرمين والجائزة تحمل اسم سوق عكاظ ذلك الاسم التاريخي الذي برز من خلاله عدد من الشعراء والمبدعين»، وأضاف: «اعتبر هذا الفوز مهما جدًا في حياتي الفنية».

وعن لوحته الفائزة قال أبوصلاح لـ «المدينة»: «هي لوحة مستوحاة من قصيدة (لا تهيئ كفني) للشاعر الدكتور غازي القصيبي يرحمه الله، فقد بدأت قراءة العديد من القصائد والعديد من الدواوين من أجل اختيار قصيدة مناسبة وبعد قراءة هذه القصيدة وجدت أنها هي التي استطيع قراءتها وأقدم لوحة تتوافق مع كلمات القصيدة والحمد لله وفقت في الفوز بالجائزة».



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albana.ibda3.org
 
مكة المكرمة: سوق عكاظ يميط اللثام عن أسماء الفائزين بجوائزه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البنا للخط العربي :: الـقـســـــــم الـعـــــــام :: الخط العربي في الصحف والمجلات - والمعارض الخطية-
انتقل الى: